فصل: (سورة الشورى: الآيات 27- 31).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الإعراب:

{تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ واقِعٌ بِهِمْ} الخطاب لكل من تتأتى منه الرؤية، و{الظالمين} مفعول به و{مشفقين} حال لأن الرؤية بصرية و{مما} متعلقان بمشفقين وجملة {كسبوا} صلة والواو حالية وهو مبتدأ و{واقع} خبر و{بهم} متعلقان بواقع والجملة حال ثانية والضمير يعود على الكسب أو الإشفاق.
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فِي رَوْضاتِ الْجَنَّاتِ} {والذين} مبتدأ وجملة {آمنوا} صلة {وعملوا الصالحات} عطف على {آمنوا} و{في روضات الجنات} خبر.
{لَهُمْ ما يَشاؤُنَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} {لهم} خبر مقدم و{ما} مبتدأ مؤخر وجملة {يشاءون} صلة و{عند ربهم} ظرف لاستقرار العامل في {لهم} ويجوز أن يكون ظرفا ليشاءون، ومنع الزمخشري الثاني و{ذلك} متبدأ و{هو} مبتدأ ثان و{الفضل} خبر الثاني والثاني وخبره خبر الأول و{الكبير} نعت ولك أن تجعل {هو} ضمير فصل لا محل له.
{ذلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} اسم الإشارة مبتدأ و{الذين} خبره وجملة {يبشر اللّه عباده} صلة والعائد محذوف أي يبشر به عباده و{الذين آمنوا} نعت {وعملوا الصالحات} عطف على {آمنوا}.
{قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى} {قل} فعل أمر وفاعله مستتر أي قل جوابا لأولئك الذين تحاوروا فيما بينهم: أترون محمدا يسأل على ما يتعاطاه أجرا؟ و{لا} نافية و{أسألكم} فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به أول و{عليه} حال و{أجرا} مفعول به ثان و{إلا المودّة} يجوز أن يكون استثناء متصلا أي لا أسألكم أجرا إلا هذا وهو أن تودّوا أهل قرابتي، ويجوز أن يكون منقطعا أي لا أسألكم أجرا قطّ ولكنني أسألكم أن تودّوا قرابتي الّذين هم قرابتكم، و{في القربى} متعلقان بمحذوف حال أي ثابتة في القربى و{القربى} مصدر كالزلفى والبشرى وسيأتي مزيد من بحث هذه الآية.
{وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ} الواو عاطفة و{من} اسم شرط جازم مبتدأ و{يقترف} فعل مضارع فعل الشرط و{حسنة} مفعول به أي ومن يكتسب حسنة وأصل القرف الكسب يقال فلان يقرف لعياله كسبا من باب ضرب و{نزد} جواب الشرط و{له} متعلقان بنزد و{فيها} حال و{حسنا} مفعول به و{إن} واسمها وخبراها والجملة تعليلية.

.البلاغة:

في قوله: {إلا المودّة في القربى} مجاز مرسل علاقة المحلية ولذلك لم يقل إلا مودّة القربى أو إلا المودّة للقربى، فقد جعلوا مكانا للمودّة ومقرا لها كقولك لي في آل فلان مودة ولي فيهم هوى شديد تريد: أحبهم وهم مكان حبي ومحله. وقد اختلف في هذه الآية اختلافا كثيرا يرجع إليه في المطولات وأحسن ما قرأناه في صددها ما ذكره مجاهد وقتادة وخلاصته: والمعنى أنكم قومي وأحق من أجابني وأطاعني فإذ قد أبيتم ذلك فاحفظوا حق القربى وصلوا رحمي ولا تؤذوني.

.[سورة الشورى: الآيات 24- 26].

{أَمْ يَقولونَ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْباطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (24) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ وَيَعْفُوا عَنِ السيئات وَيَعْلَمُ ما تَفْعَلُونَ (25) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكافِرُونَ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ (26)}.

.الإعراب:

{أَمْ يَقولونَ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} {أم} حرف عطف وهي منقطعة بمعنى بل و{يقولون} فعل مضارع مرفوع وجملة {افترى} مقول القول و{على اللّه} متعلقان بافترى و{كذبا} مفعول به.
{فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلى قَلْبِكَ} الفاء استئنافية أو عاطفة وإن شرطية و{يشأ} فعل الشرط و{اللّه} فاعل و{يختم} جواب الشرط و{على قلبك} متعلقان بيختم وقد اختلف في معنى الختم فقال الزمخشري: فإن يشإ اللّه يجعلك من المختوم على قلوبهم حتى تفتري عليه الكذب فإنه لا يجترئ على افتراء الكذب على اللّه إلا من كان في مثل ما لهم، وهذا الأسلوب مؤداه استبعاد الافتراء من مثله وأنه في البعد مثل الشرك باللّه والدخول في جملة المختوم على قلوبهم. وهذا كلام جميل فيه نفح من البلاغة مسكر وقال الجلال فإن يشإ اللّه يختم: يربط على قلبك بالصبر على أذاهم بهذا القول وغيره وقد فعل فمشيئة الختم هنا مقطوع بوقوعها. وهذا كلام جميل أيضا وارد في هذا المقام.
{وَيَمْحُ اللَّهُ الْباطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ} كلام مستأنف غير داخل في جزاء الشرط لأنه تعالى يمحو لباطل مطلقا وقد سقطت الواو لفظا لالتقاء الساكنين وسقطت في بعض المصاحف خطأ حملا له على اللفظ، ويمحو اللّه الباطل فعل مضارع وفاعل ومفعول به و{يحقّ الحق} عطف على يمحو اللّه الباطل و{بكلماته} متعلقان بيحق وإن واسمها و{عليم} خبرها و{بذات الصدور} متعلقان بعليم.
{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ وَيَعْفُوا عَنِ السيئات وَيَعْلَمُ ما تَفْعَلُونَ} كلام مستأنف مسوق لبيان قبول التوبة إذا استوفت شروطها الثلاثة إذا كانت المعصية بين العبد وربه وهي:
1- الإقلاع عن المعصية.
2- الندامة على فعلها.
3- العزم على عدم العودة إليها أبدا، فإن كانت المعصية تتعلق بحق آدمي أضيف إليها شرط رابع وهو:
4- أن يبرأ من حق صاحبها، وهناك مباحث مطولة تتعلق بالتوبة يرجع إليها في المطولات. وهو مبتدأ والذي خبر وجملة يقبل التوبة صلة وعن عباده متعلقان بالتوبة و{عن} هنا إما بمعنى (من) أو أن القبول يتعدى إلى مفعول ثان بمن وعن لتضمنه معنى الأخذ والإبانة فتلضمنه معنى الأخذ يتعدى بمن، يقال قبلته منه أي أخذته، ولتضمنه معنى الإبانة والتفري.

.الفوائد:

التوبة وكلمة سيدنا علي: توبة الكذابين وتوبتك تحتاج إلى التوبة، فقال يا أمير المؤمنين وما التوبة؟ قال اسم يقع على ستة معان: على الماضي من الذنوب الندامة، ولتضييع الفرائض الإعادة وردّ المظالم، وإذابة النفس في الطّاعة كما ربيتها في المعصية، وإذاقة النفس مرارة الطاعة كما أذقتها حلاوة المعصية، والبكاء بدل كل ضحك ضحكة.
وأخرج الأصبهاني عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: «النادم ينتظر من اللّه الرحمة، والمعجب ينتظر المقت، واعلموا عباد اللّه أن كلّ عامل سيقدم على عمله ولا يخرج من الدنيا حتى يرى حسن عمله، وسوء عمله وإنما الأعمال بخواتيمها، والليل والنهار مطيتان فأحسنوا السير عليهما إلى الآخرة واحذروا التسويف فإن الموت يأتي بغتة، ولا يغترن أحدكم بحلم اللّه عزّ وجلّ فإن الجنة والنار أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، ثم قرأ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرّا يره}».
و معنى الشراك: أحد سيور النعل التي تكون على وجهها، وهذا على سبيل التقريب والتفهيم إلى أن النعيم والعذاب مدرك بسرعة وبعد خروج الروح يرى المؤمن الطائع ثوابه، والعاصي عقابه، فالعاقل من تاب إلى اللّه وأسرع في الطاعة وجد في العبادة ولا يعلم انتهاء العمر إلا اللّه، فالنبي يرغّب المؤمن في التوبة رجاء إدراك رحمة اللّه وثوابه ويبغضه بالقنوط وينفره من الكبر والغرور كما قال تعالى: {اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من اللّه ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور}.
هذا وقد صوّر المتنبي التوبة والجنوح إلى المثل الأعلى بقوله الممتع:
ومن يجد الطريق إلى المعالي ** فلا يذر المطي بلا سنام

ولم أر في عيوب الناس عيبا ** كنقص القادرين على التمام

.[سورة الشورى: الآيات 27- 31].

{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ ما يَشاء إِنَّهُ بِعِبادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ ما قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (28) وَمِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَثَّ فِيهِما مِنْ دابَّةٍ وَهُوَ عَلى جَمْعِهِمْ إِذا يَشاء قَدِيرٌ (29) وَما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ (30) وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (31)}.

.الإعراب:

{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} كلام مستأنف مسوق لبيان أن بسط الرزق مفسدة للخلق، {ولو} شرطية و{بسط اللّه الرزق} فعل وفاعل ومفعول به و{لعباده} متعلقان ببسط واللام واقعة في جواب {لو} وجملة {بغوا في الأرض} لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم وسيأتي بحث في معنى لو هنا وانتفاء البغي مع وجوده في باب الفوائد.
{وَلكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ ما يَشاء إِنَّهُ بِعِبادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} الواو حالية و{لكن} حرف استدراك مهمل و{ينزل} فعل مضارع مرفوع وفاعله مستتر تقديره هو و{بقدر} متعلقان بمحذوف حال وما مفعول به وجملة {يشاء} صلة وإن واسمها و{بعباده} متعلقان بخبير و{خبيربصير} خبران لإن.
{وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ ما قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} الواو عاطفة و{هو} مبتدأ و{الذي} خبره وجملة {ينزل الغيث} صلة و{من بعد} حال و{ما} مصدرية وهي مع مدخولها في تأويل مصدر مجرور بالإضافة إلى الظرف أي من بعد قنوطهم {وينشر رحمته} عطف على ينزل الغيث و{هو} مبتدأ و{الولي الحميد} خبراه.
{وَمِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَثَّ فِيهِما مِنْ دابَّةٍ} الواو عاطفة و{من آياته} خبر مقدم و{خلق السماوات والأرض} مبتدأ مؤخر {وما} في محل رفع أو جر فالأول معطوف على المضاف والثاني على المضاف إليه وهذا أرجح لسلامته من التقدير إذ لا بدّ من تقدير مضاف على الأول أي خلق ما بثّ وجملة {بثّ} صلة و{فيهما} متعلقان ببثّ و{من دابة} في موضع نصب على الحال وسيأتي مزيد بحث عن هذه الآية في باب البلاغة.
{وَهُوَ عَلى جَمْعِهِمْ إِذا يَشاء قَدِيرٌ} {وهو} مبتدأ و{على جمعهم} متعلقان بقدير و{إذا} ظرف مستقبل متعلق بجمعهم وجملة {يشاء} في محل جر بإضافة الظرف إليها و{قدير} خبر {هو}.
{وَما أَصابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِما كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ} الواو عاطفة و{ما} شرطية و{أصابكم} فعل ماض وفاعل مستتر ومفعول به وهو في محل جزم فعل الشرط و{من مصيبة} حال والفاء رابطة و{بما} متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف أي فذلك بما كسبت وما موصولة مجرورة بالباء وجملة {كسبت} صلة و{أيديكم} فاعل، هذا ويجوز أن تكون ما موصولة والفاء داخلة في الخبر تشبيها للموصول بالشرط والواو عاطفة و{يعفو} فعل مضارع وفاعله مستتر يعود على اللّه و{عن كثير} متعلقان بيعفو.
{وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ} الواو عاطفة و{ما} نافية حجازية و{أنتم} اسمها والباء حرف جر زائد و{معجزين} مجرور لفظا منصوب محلا خبر {ما} و{في الأرض} حال والواو عاطفة و{ما} نافية أو حجازية و{لكم} خبر مقدم و{من دون اللّه} حال و{من} حرف جر زائد و{وليّ} مبتدأ مؤخر مرفوع محلا أو اسم {ما} {ولا نصير} عطف على {من ولي}.

.البلاغة:

1- صحة التفسير في قوله: {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا} الآية فن صحة التفسير وهو أن يأتي المتكلم في أول كلامه بمعنى لا يستقل الفهم بمعرفة فحواه إما أن يكون مجملا يحتاج إلى تفصيل أو موجها يفتقر إلى توجيه، أو محتملا يحتاج المراد منه إلى ترجيح لا يحصل إلا بتفسيره وتبيينه، ووقوع التفسير يأتي في الكلام على أنحاء تارة يأتي بعد الشرط أو بعد ما فيه معنى الشرط وطورا بعد الجار والمجرور كما في هذه الآية وقد جاءت صحة التفسير فيها مؤذنة بمجيء الرجاء بعد اليأس والفرج بعد الشدّة والمسرّة بعد الحزن ليكون ذلك أحلى موقعا في القلوب.
2- نسبة الشيء إلى الكل والمراد البعض في قوله: {وما بثّ فيهما من دابة} نسبة الشيء إلى جميع المذكور والمراد إلى بعضه كقوله تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} وإنما يخرج من الملح، وقد ورد اختصاص الأرض بالدابة في موضع آخر قال تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار} ثم قال: {وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبثّ فيها من كل دابة} فخصّ هذا الأمر بالأرض.

.الفوائد:

1- تقدّم في هذا الكتاب الكثير من مباحث {لو} وفي قوله: {ولو بسط اللّه الرزق لعباده لبغوا في الأرض} يرد سؤال وهو: أن البغي حاصل بالفعل فكيف يصحّ انتفاؤه بمقتضى لو الامتناعية والجواب أن المراد بالنفي جميع الناس كما جعل الملزوم المنتفي أيضا البسط للجميع بدليل الواو التي تقتضي مطلق الجمع، وأورد الزمخشري سؤالا آخر وأجاب عنه وفيما يلي نص السؤال والجواب:
فإن قلت: قد نرى الناس يبغي بعضهم على بعض ومنهم مبسوط لهم ومنه مقبوض عنهم فإن كان المبسوط لهم يبغون فلم بسط لهم وإن كان المقبوض عنهم يبغون فقد يكون البغي بدون البسط فلم شرطه؟ قلت: لا شبهة في أن البغي مع الفقر أقل ومع البسط أكثر وأغلب وكلاهما سبب ظاهر للإقدام على البغي والإحجام عنه فلو عمّ البسط لغلب البغي حتى ينقلب الأمر إلى عكس ما عليه الآن.
2- هل تدخل إذا على المضارع؟ يجوز دخول إذا على المضارع كما تدخل على الماضي قال اللّه تعالى: {والليل إذا يغشى} ومنه {إذا يشاء} وقول الشاعر:
وإذا ما أشاء أبعث منها ** آخر الليل ناشطا مذعورا

وذلك لأن إذا ظرف للمستقبل فإذا دخل على الماضي كان مستقبلا أو على المضارع كان نصّا في الاستقبال، وواضح أن الشاعر جرّد من الناقة أمرا آخر لشدة سيرها فلذلك قال منها، وأصل المعنى أبعثهما في آخر الليل كالناشط وهو الثور الوحشي يخرج من أرض إلى أخرى والمذعور الخائف وهو كناية عن سريع السير جدا.

.[سورة الشورى: الآيات 32- 35].

{وَمِنْ آياتِهِ الْجَوارِ فِي الْبَحْرِ كالأعلام (32) إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَواكِدَ عَلى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِما كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34) وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِنا ما لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (35)}.
اللغة: